مغاربة ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التاريخ.. حدود الثقافة والصراع السياسي في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
ادارة المنتـدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

التاريخ.. حدود الثقافة والصراع السياسي في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: التاريخ.. حدود الثقافة والصراع السياسي في الجزائر   التاريخ.. حدود الثقافة والصراع السياسي في الجزائر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 8:36 am



أحمد بلقمري:


وأنا أشتغل على كتابة مؤلف في التّاريخ بعنوان: بليمور، مدينة الحلم وسحر الحقيقة (1) واجهت مجموعة من الأسئلة، ووقفت حائرًا باحثا عن أجوبة لها، إنّها تلك المتعلّقة بمعنى التّاريخ، وجدوى التاريخ في حياة الشّعوب، عندما أحسست بخطورة الموقف وصعوبة المهمّة أدركت أنّني أقف أمام مسؤولية عظيمة، عرفت أنّني أمارس دور الإنسان الباحث عن الحقيقة، وتذكّرت حينها جون بول سارتر وكلود ليفي ستروس فأبحرت في كتابيهما الفريدين: نقد العقل الجدلي لسارتر، والفكر البرّي لستروس، حينها فقط شعرت بالطمأنينة وبدأت آفاق الفهم تتسّع أمامي.. ما زاد قلقي على الحقيقة هو أنّ كثيرا من العقول في الجزائر اليوم ترفض الخوض في مثل هذه المسائل تجنّبا للصّراع، فما معنى التّاريخ وما جدواه؟، ما حدود الثقافة؟، وماذا عن الصّراع السّياسي في الجزائر؟.

1 - مشكلة التّاريخ:

يقول كلود ليفي ستروس: "التاريخ هو مجموعة متقطّعة مؤلّفة من حقبات تاريخيّة، يتميّز كلّ منها بتواتر (تردّد) خاص وبترميز تفاضلي لما قبل ولما بعد (2)".

يقودنا هذا الكلام إلى نتيجة مفادها أنّه من الصّعوبة بمكان تجريد التاريخ من قيمته، على اعتبار أنّ التاريخ يشبه السّلسلة ذات الحلقات المتّصلة ببعضها البعض بشكل يجعل انقطاع حلقة من الحلقات أو غياب إحداها يمثّل غياب جانب من الحقيقة الكاملة، غياب جزء من الزّمن وظهور خلل في التّسلسل.

إنّ التّاريخ كعلم يسمح بتسجيل الحقائق والبحث في تراتبيتها كما يحرص على تسلسلها مرحلة بمرحلة، وحدثا بحدث. في المقابل يرى سارتر أنّ التاريخ يجب أن يكون بمثابة الأساس لإنسانويّة دياليكتيكية، حيث لا يكون لأيّ فعل بشري أيّ معنى خارج هذه الدّائرة؛ كأنّ جون بول سارتر يربط وجود الإنسان بوجود الديالكتيك، ووجود الديالكتيك يعني وجود التاريخ ذاته، كأنّه يقول بضرورة حدوث حركيّة في التاريخ، وضرورة وجود نقاشات مستمرّة في الزّمان والمكان لتصحيحه ونقده في نفس الوقت، وهذا يعني وضع التجارب الاجتماعية على محكّ الديالكتيك بوصفه منهجا قادرا على توليد التاريخ وصناعته.

إنّ مثل هذا الرأي يصنّف الشّعوب التي لا تاريخ لها في خانة "البشريّة المشوّهة وعديمة النّمو (3)".

نأتي الآن للحكم على فترة معيّنة من تاريخ الجزائر، إنّها فترة ما بعد استرجاع السّيادة الوطنيّة حيث الحقيقة المطلقة غائبة، ومن عُرفوا بصنّاع التاريخ اختاروا التكتّم والتعتيم على بعض الحقائق للحفاظ على التوازنات تجنّبا للصّراع.

خرج الشّعب الجزائري بعد قرن واثنين ثلاثين سنة منتصرا على عدوّه، لكنّه كان مُنهكا، فاقدا لأدوات كتابة التاريخ، غير مدرك لخطورة خسارة المعلومات لصالح فئة معيّنة استحوذت على مقاليد السّلطة باعتبارها الوصيّة على الشّعب والقادرة على مواصلة مسيرة البناء والتشييد ضمانا وحفاظا على مكاسب الثّورة، فظهر إلى الوجود ما يعرف بمفهوم الشّرعيّة الثّورية.

إنّ نشوة الحريّة ولذّة الانتصار أنست الشّعب فكرة الدّفاع عن تاريخه فأوكلت المهمّة لمجموعة كان يُعتقد أنّها قادرة على حفظ الأشياء والاهتمام بها كما يجب؛ دون الدخول في صراع أومعركة مع الأوصياء استمرّت صناعة التاريخ لمجتمع اعتقد لفترة من الزّمن أنه دون تاريخ نتيجة ممارسات المُستعمر التّي خلقت فردا غير قادر على التمييز بين أنواع التاريخ، وغير قادر على الاكتشاف أيضا.

2 - حدود الثقافة:


إن تحديد مفهوم الثقافة ووضع حدود لهذه الأخيرة ليس بالسّهولة التي يتصوّرها البعض، لذلك كان من الواجب التفكير في وضع تصوّر مترابط الاختصاصات لهذا المفهوم الهارب والمنفلت.

إنّ المجتمع البشري الممكن الوجود بفضل الثقافة فقط، هو ذاته المجتمع القائم على الإبداع بمختلف تجليّاته على أعمال وسلوكيات النّاس.

إنّ تراكمية التجارب الاجتماعية واستمرارها عبر الزّمن تشكّل وتصنع الثقافات المختلفة، وهي بذلك تحلّ المشاكل وترسم القيم وتنتجها. ذلك لأن كلّ البشر تقريبا يملكون أدوات صناعة الثقافة كاللّغة والمعرفة والرّموز والفن والأنماط السّلوكية والمعتقدات الدينية والتنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. كلّ هذه الأشياء مجتمعة قائمة على قانون التغيّر والحركة.

إنّ الاقتراب من مفهوم الثقافة يساعدنا على الاقتراب من حدودها ويمدّنا بالقدرة على فهم هذه الحدود كما يمدّنا بالقدرة على التأويل والتحليل، فما حدود الثقافة عندنا في الجزائر؟.

هناك ما يعرف بالظّواهر التي تتشكّل ثقافيّا في الجزائر على الأقل منذ نهاية الفترة الكولونيالية وبداية التاريخ الحديث للجمهوريّة الجزائريّة المستقلّة وذات السّيادة.

لذا من المفيد الحديث عن فكرة الوعي الجمعي المشترك لدى الشّعب الباحث عن الهويّة والانتماء بعد أمد طويل من سياسة "فرّق تسد" الاستعماريّة. على الرّغم من إمكانيّة تفحّص وتفقّد حدود الثقافة من خلال المعتقدات وأسلوب الحياة والعادات والطقوس ونظرة الناس إلى الآخر (الآخر القريب- الجماعة الواحدة-، والآخر البعيد- العالم ككل..) إلاّ أنّنا نصادف مجموعة هائلة من الأسئلة الباحثة عن إجابات لمجتمع لا يزال يبحث عن نفسه بعد تعفّن الجرح وحرب الإبادة التي طالته.

إنّ آثار الممارسات الاستعماريّة لا تزال واضحة للعيان في التجارب الاجتماعية للجزائريين، حيث يفتقد الناس للقدرة على التموضع وفهم الخيارات التي يريدونها بالنّظر لأحداث الماضي والحاضر والمستقبل. لا يزال الشكّ والتردّد السمتين الغالبتين في خبرة الجماعة، لا يزال المجتمع غير قادر على تحديد رؤية واضحة للموضوعات المادية والرمزية التي يرى الناس بأنّها تستجيب لطموحاتهم وتحقق آمالهم، رؤية تدفع الفرد نحو العمل على تجسيدها، والكفاح من أجلها لأنّها ذات قيمة وتستحقّ ذلك فعلا.

نجد أنفسنا هنا أمام مجتمع يفتقد للثقافة المؤطّرة للسياق الذّي تحدث فيه السياسة، لهذا لن يتحقّق أيّ إصلاح مروم دون الالتفات إلى هذه الجزئية المهمّة، ولن يحدث أيّ تغيّر في النظام الاجتماعي دون وضع تصوّر وفلسفة واضحين، نعني بذلك وضع تصوّرات تخطيطية لأفراد الجماعة الذّين يشكّلون في النهاية مجتمعا.

3 - الصّراع السّياسي في الجزائر:


عرفنا من خلال ما سبق أهميّة التاريخ والثقافة في حياة أيّ مجتمع من المجتمعات، وسنتحدّث هنا عن علاقة التاريخ والثقافة بحدوث الصّراع لا سيما ما يعرف بالصّراع السياسي، كما سنحاول وصف ورسم حدود الصّراع السياسي في الجزائر.

نعرف أنّ الجماعات السياسية يحدّدها عنصران مهمّان: الإحساس بالهويّة المشتركة والمصير المترابط، أي المصالح المشتركة والأصل الواحد، وهناك أيضا ما يعرف بالتوتّرات الثقافية والاجتماعية والسيكولوجية التي تؤدّي إلى ظهور الصّراع بين أفراد الجماعة الواحدة وبين مختلف الجماعات.

إنّ الارتباطات المختلفة والانتماءات المتعدّدة تصعّب من عمليّة الاتّحاد والتوافق، لذلك يظهر الصّراع بين أعضاء جماعة السّلطة ذات الانتماءات المتعدّدة، على العكس من ذلك كلّ ما كانت الروابط متقاطعة كلّما ازداد تماسك الجماعة واستطاعت أن تقيم سلطة شرعيّة قادرة على حل النّزاعات وحسم الصّراعات في بدايتها في صالح الجماعة.

عندما ندرس ونعيد قراءة تاريخ الثّورة التحريريّة سنجد عديد المسائل غير المتوافق عليها بسبب اختلاف الانتماءات وتعدّد المشارب الإثنية والسّياسية ما أثّر نسبيّا على بعض القرارت الهامّة في تاريخ الثّورة مثل قرارات مؤتمر الصّومام التي فجّرت الصّراع وفتحت حدود الخصومات السّياسية وساهمت في بروز الزّعامات.

للأسف الشّديد استمرّ الصّراع على السّلطة في الجزائر إلى ما بعد استرجاع السيادة الوطنيّة وهو ما هدّد مسيرة البناء وعطّل ديناميكيّة الاتحاد والتوافق. يجب أن لا نخجل من أنفسنا إذا ما تعلّق الأمر بالحديث عن الصّراع السّياسي في الجزائر، علينا أن نقدّم الحقائق كما هي فلا نغطّي عليها ولا نكذب على أنفسنا لأنّ الأخطاء الفادحة تؤدي إلى هزائم فادحة.

إنّ الجزائر لم تصل بعد إلى مصاف الدّول المتقدمة على الرّغم من امتلاكها لمؤهلات ومقدّرات كبيرة جدّا لسبب وحيد يجب إعادة النّظر فيه إذا ما أردنا التّقدم وإحداث التنمية والوصول بالجزائر إلى المكانة التي تستحق بين الأمم؛ علينا أن نحدّد المفاهيم ونضبط المتغيّرات فنهتم بالثقافة باعتبار وثاقة صلتها بالسّياسة، وباعتبارها محدّدة للهوية (تربط بين الهويّة الفرديّة والهويّة الجماعية)، وباعتبارها تضع الحدود وتنظّم الأعمال ضمن الجماعات (بين أفراد الجماعة الواحدة) وبينها (بين الجماعة والجماعة)، كما أنّ الثقافة تساعد على أخلقة الفعل السياسي بما يضعف موقف جوقة المصالح أمام تطلّعات الشّعب.

الهوامش:
(1) بليمور: منطقة أثريّة تقع بولاية برج بوعريريج/ الجزائر
(2) كلود ليفي ستروس. الفكر البري: ص 344
(3) جان بول سارتر. نقد العقل الجدلي. ص 203 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
التاريخ.. حدود الثقافة والصراع السياسي في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المغرب يرفع من حالة الاستنفار في حدود الصحراء المغربية
» "أسلاك شائكة" تروي مأساة حدود بين المغرب والجزائر
» مستقبل الثقافة في المغرب
» عندما لا يستفيد السياسي من أخطائه
» مستقبل الإصلاح السياسي في المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بـوابــة ثقافــــة وفنـــــون-
انتقل الى: