أشارت آخر الإحصاءات المتوفرة من المباحث الفيدرالية الأمريكية إلى سرقة نحو 800 ألف سيارة، بما يمثل خسارة تصل إلى 5.2 مليار دولار في كل الولايات المتحدة.
وكانت سيارة تويوتا الشهيرة "كامري" هي الأكثر سرقة بين الطرازات المختلفة قبل ثلاث سنوات لأنها الأكثر تواجداً وتصنيعاً، حيث شهد عام 2009 صناعة 448 ألف وحدة منها، فيما أشارت الإحصاءات إلى سرقة 1.74 وحدة في الألف.
ربما يكون الوضع مختلفاً بالنسبة للسيارات الفارهة التي يتم صناعة عدد أقل منها، لكنها تبقى أكثر جاذبية للصوص دائماً، حيث توجد معايير السيارات الفخمة، وفقاً لصحيفة "الخليج" الإماراتية.
ويرى مراقبون أن هناك ثلاثة معايير لتحديد "درجة الفخامة": أولها أن يتم تصنيعها في شركة عريقة ذات معرفة وصلة بماهية السيارة الفاخرة مثل بي أم دبليو ومرسيدس بنز.
وثاني تلك المعايير يتعلق بثمنها الذي يجب ألا يقل عن 45 ألف دولار عند تجار التجزئة، فيما يشير المعيار الثالث والأخير إلى ضرورة توفير تلك السيارة نوع قيادة سلسة حتى على الطرق الوعرة. وتمثل القائمة الحالية من السيارات الفخمة أكثر الطرازات تعرضا للسرقة بمعدل محسوب في الألف، وذلك بحسب بيانات جمعتها سي إن بي سي من الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة، بالاشتراك مع “توتال كار سكور دوت كوم".
وجاءت سيارة "أودي اس 8" على رأس القائمة بمعدل سرقة ناهز 8.81 وحدة في الألف، في الوقت الذي شهد فيه هذا العام تقديم الجيل الثالث منها بعدما ظهرت للمرة الأولى عام 1996.
أما "أودي A8" فبمعدل سرقة 3.31 في الألف وبفارق كبير عن "أودي S8" التي جاءت في المرتبة الأولى، في حين تمت سرقة ست سيارات من 1810 وحدات صُنعت قبل ثلاث سنوات.
أما سيارة "كرايسلر سيبرنج كونفيرتبل" بمعدل سرقة 3.73 وحدة في الألف، حيث شهد عام 2009 تصنيع 4827 سيارة، في حين سُرق منها ثمانية عشر وحدة، و"كرايسلر 300" بمعدل سرقة 4.57 وحدة في الألف، والتي ظهرت للمرة الأولى في معرض للسيارات بنيويورك.
سيارة "مرسيدس بنز CL-Class" كانت أيضاً عرضة للسرق بمعدل 3.91 في الألف، حيث تمكن اللصوص من سرقة خمس وحدات من ذلك الطراز الفاخر من أصل 1278 سيارة صُنعت قبل ثلاث سنوات، و"جنرال موتورز كاديلاك اس تي اس" بمعدل سرقة 4.28 وحدة في الألف.
العربية.نت