مغاربة ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -2-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
ادارة المنتـدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -2- Empty
مُساهمةموضوع: هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -2-   هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -2- I_icon_minitimeالسبت مارس 17, 2012 8:17 am



عبد الكبير اخشيشن

أي مصير للصناعة السياحية في أفق 2020؟

‎خلال عمر الحكومة السابقة، كان الوزير الوصي على قطاع السياحة البشير الزناكي، يسوق لرؤية 2020 ببرلين، أي في بلد تأسس على فلسفة الزمن، وفي هذا اللقاء حاول الوزير الشاب أن يقنع الخبراء الألمان، بمزايا الرؤيتين، اللتين حكمتا مصير القطاع السياحي بالمغرب، لكن السؤال الذي سيبقى معلقا. هو هل نؤمن حقا بالصناعة السياحية؟

‎لا يمكن أن نستعير السواد، لكي ننعت كل ما أنجز في القطاع، بأنه لا شيء تحقق، صحيح أن البلاد قطعت شوطا مهما في ترجمة الإيمان بأهمية هذا القطاع الحيوي، في الاقتصاد الوطني، وصحيح أن المجهودات التي بدلت خصوصا، في العقد الأخير، تنزع نحو عصرنة وتحديث آليات التعامل مع القطاع.لكن بالرغم من كل ذلك يبقى العديد من العيوب مسترسلة، تقف في وجه عصرنة القطاع وتحويله إلى صناعة، لأن الارتهان إلى سياسة التدبير المفوض في القطاع، لا يمكن أن تنجح وحدها، لأن ترك القطاع الخاص، مثلا، يواجه تعقيدات العقار والتمويل والإدارة، معناه تعجيز سينفر كل مقبل على الاستثمار في القطاع السياحي.النقطة السلبية الثانية، تتمثل في عدم ترتيب الأولويات، بين السياحة الموجهة إلى الخارج، والتي يعول عليها في جلب العملة الصعبة، وبين السياحة الداخلية التي يجب أن تلعب منشطا قويا لفضاء السياحة بالبلاد.

‎الاستثمار في الأولى، له قواعده والإمكانيات التي يجب أن يوفرها، لأن مجال التنافس لا يعرف الحدود، ولأن المغرب يتوفر على كل المؤهلات الطبيعية التي تجعل منه قبلة سياحية مهمة، فالمفترض هو توفير الاستثمارات الضخمة التي توفر آليات استقبال مناسبة لمثل هذه الساحة، وتحويلها إلى صناعة لها مرتكزات قوية، لا تعول على حملات الدعاية الموسمية. ‎السياحة الداخلية، لا يجب التعامل معها بمنطق الربح بثمن السوق، بل يجب توفير آليات استقبال تناسب العوائل، وتنشيط فضاءات الاستقبال، بما يجذب السائح المغربي، لا أن تتم مخاطبته كسائج أجنبي عن المدينة.
‎ وقد بينت الدراسات المعمقة التي أجريت بين 2003 و2004 والتي بحثت انتظارات 6000 أسرة مغربية، بشكل واضح، وجود نوعين من السياحة الداخلية مع وجود سياستين مختلفتين

‎الأولى تخص الزبناء الذين يفضلون الفنادق التقليدية حيث وجب توفير ما يلائم زبناءها، بخصوص الإيواء والمبيت في فنادق بأقل الأثمان، فهذه الشريحة تحجز الفنادق في فصل الشتاء وليس فقط في فصل الصيف، وبالرغم من انتباه القطاع له من خلال برنامج «كنوز بلادي»، لكن المقاربة ليست مستمرة، بقدر ماهي خطة استدعتها الظروف الاستعجالية، وبعدها تم إنشاء ثلاث وكالات وطنية .

‎ العملية مكنت من الجمع بين الوكالات والتسويق وأخيرا هناك فئة من أصل 6000 مواطن مغربي أكدت أن لديها متطلبات أخرى، تمت الاستجابة لطلبها عبر مخطط بلادي، وبالارتكاز إلى واقع السياحة الداخلية، يمكن القول إن ما تم إنجازه لا يرقى لما ينتظره المواطنون، فالكل يحاول أن يبحث عن سياحة داخلية، مناسبة في الثمن، ومحترمة لشروط الاستقبال الكريمة، من هنا وجب الإسراع بفكرة القرى السياحية الخاصة بالعائلات.

‎يتزامن هذا التحقيق في القطاع، مع أزمة تعيشها السياحة، بالمدن الأساسية، خصوصا مدينة مراكش، بعد التفجير الجبان لمقهى «أركانة»، ومعها يعاود المهنيون طرح أسئلة التأمين على المغامرة في هذا القطاع، فمنذ تجربة أزمة السياحة بعد حرب الخليج الأولى تكون لدى المهنيين، نوعا من الخوف، يجعل رأسمالهم أجبن من دخول مغامرات غير محسوبة، وهو شعور لا يصل بالقطاع إلى مستوى الصناعة فلسفة وإنجازا.

‎قطاع السياحة بالمغرب حيوي بالنسبة للاقتصاد، من هنا وجب فرض الوضوح الكامل في التعامل مع القطاع، لأنه لا يمكن النهوض به، دون إفراز عقلية مهنية منخرطة، تحظى بدعم الدولة لرعاية المشاريع التي تفتح شهية السياح، وتمكن المغرب من تملك حجمه الطبيعي المفترض في صناعة سياحية عالمية، يتوفر داخلها على منجم الذهب، ممثلا في طبيعة البلاد الباذخة بالغنى.

المغرب بجناح متميز في برلين


«على المغرب أن ينتقل إلى سرعة أكثر في الإبداعية والتميز, لنا ما يكفي من الإمكانات لنكون نموذجا» الكلام للمدير العام للمكتب الوطني للسياحة حميد عدو على هامش فعاليات المعرض الدولي للسياحة المنظم بالعاصمة الألمانية برلين, والسياق هو سؤال لـ«الأحداث المغربية» حول التحرك المنتظر من المغرب بعد انتهاء البلدان العربية المنافسة من تبعات ثوراتها والترقب المحتمل لمنافسة شرسة على السوق.

المعرض الدولي للسياحة ببرلين هذا العام، جاء بعد سلسلة من الثورات التي عاشتها مجموعة من البلدان العربية المنافسة للمغرب في قطاع السياحة, منها من يحاول أن ينطلق باندفاع نحو الزبناء الأساسيين بأوروبا، ومنها من حضر لتسجيل الوجه الجديد لهذه الأقطار بعد الثورة.

المغرب الذي ساعده جزء من الاستقرار الذي عاشه في قضم جزء من السوق التي تأثرت بأحداث الربيع العربي, انتقل إلى سرعة مغايرة لمجاراة التنافس المحتمل على السوق وبدا الجناح المغربي كخلية نحل لتأثيث فضاء الاستقبال المجاور لمجموعة من الدول.

المعرض الدولي للسياحة المنظم ببرلين بين 7و11 من الشهر الجاري، وصل عدد العارضين فيه إلى 11153ينتمون إلى 188دولة, ويقع الجناح المغربي على مساحة تصل إلى 470 مترا مربعا، عدد العارضين فيه 26 منهم 14مهنيا مغربيا إضافة إلى الخطوط الملكية المغربية و 11 مندوبية جهوية للسياحة.
مسؤولو المكتب الوطني للسياحة بألمانيا، اعتبروا أن السوق الألمانية واعدة، وأنه تم تحقيق مكاسب خلال سنة 2011 بالرغم من الظروف التي عاشتها المنطقة ومنها المغرب، حيث وصل عدد السياح الألمان إلى ما يزيد عن 219 ألف زائر.

الحملات التواصلية والانفتاح على الإعلاميين الألمان وتنظيم رحلات لهم وتحفيزهم على نقل تجاربهم إلى قرائهم واعتماد سياسة سياحية مسؤولة، إضافة إلى الحضور الوازن في المعارض والملتقيات السياحية، هي جملة من الإجراءات التي ساهمت في الحفاظ على زبناء المغرب من الألمان.

ويضع مسؤولو المكتب بألمانيا جملة من الأهداف منها تحقيق زيادة تصل إلى 8 في المائة والاستمرار في عقد شركات وتعزيز السياحة المسؤولة وتفعيل مخطط 2020 وتدعيم التواصل مع الفاعلين الاعلاميين والمهنيين بهذا البلد.وحول ضعف الجذب السياحي لزبناء هذا البلد, اعتبر مدير المكتب الوطني للساحة حميد عدو، أن المراهنة على توسيع آليات الاستقبال المناسبة في السياحة الشاطئية بالخصوص، ستكون مفتاح توسيع قاعدة زبناء هذا البلد.

يذكر أن المعرض الذي افتتح بحضور وزير السياحة لحسن حداد، يشكل فرصة للمغاربة لعقد العديد من اللقاءات في إطار هذا الحدث بين الوفد المغربي وممثلي وكالات الأسفار في مجموعة من الدول لتوسيع السوق وتحقيق مخطط المغرب لجذب أكبر عدد من السياح.

كما شكلت مشاركة المغرب في هذا المعرض العالمي فرصة للتعريف بمختلف الوجهات السياحية والترويج للمنتوجات والوجهات التي تستجيب أكثر لانتظارات السياح الأجانب، وكما كان متوقعا، كانت مشاركة المغاربة متميزة وقوية وفرصة من أجل تقديم العروض السياحية المغربية الغنية والمتنوعة، وذلك من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة وعدد من الفاعلين السياحيين بالمملكة.

,


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -2-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل ينجح المغرب في خلق صناعة سياحية منتجة؟ -1-
» المغرب ينجح في تقليص نسب وفيات الأمهات والأطفال
» مراكش تصنف سادس وجهة سياحية عالميا
» نفايات صناعة استخراج زيت الزيتون
» "ريد وان".. حكاية شاب مغربي "حِرفته" صناعة النجوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بـوابــة واحـــة وسياحـــة-
انتقل الى: