مغاربة ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أغادير تعرض فيلماً يفضح تجارة الرق عند البوليساريو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
ادارة المنتـدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

أغادير تعرض فيلماً يفضح تجارة الرق عند البوليساريو Empty
مُساهمةموضوع: أغادير تعرض فيلماً يفضح تجارة الرق عند البوليساريو   أغادير تعرض فيلماً يفضح تجارة الرق عند البوليساريو I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2012 11:49 pm

خديجة الفتحي


عرض مؤخراً بمدينة أغادير في إطار الدورة السادسة لمهرجان "إسني ن ورغ" الدولي للسينما الأمازيغية، فيلم "مسروقون" (STOLEN)، وسط إجراءات أمنية احترازية مشددة، وتعتبر هذه أول مرة يعرض فيها هذا الشريط الوثائقي بدول شمال إفريقيا، هذا الفيلم سبق أن أثار انزعاج المغرب وجبهة البوليساريو على الخصوص، لكونه كشف عن بعض الطابوهات المسكوت عنها بالمنطقة والمتعلقة بقضية العبودية والاتجار بالبشر.

المخرجة الأسترالية/البوليفية فيوليتا أيالا والمخرج الأسترالي دان فالشاو، لم يحصلا على تأشيرة من المركز السينمائي لعرض الفيلم بالمهرجان إلا بعد جهد جهيد، حسب رشيد الموتشو، المدير الفني للمهرجان، الذي اعتبر إدراجه ضمن فقرة "السينما والذاكرة"، يتوافق مع التوجه العام للمهرجان الذي يتناول حسبهم قضايا منطقة تمازغا بشمال إفريقيا.

الفيلم، الذي عرض بحضور مخرجيه، كشف النقاب عن حالات إنسانية تعيش تحت وطء الرق والعبودية والاستغلال من خلال رصده لوضعية فاطم سلام، التي تمكنت مؤخراً من الالتقاء بوالدتها، بعد ثلاثة عقود من الفراق. وتحكي امباركة والدة فاطم سلام، أنها كانت مستعبدة من طرف سيدها، الذي أنجبت منه عدة أطفال، ضمنهم فاطم سلام التي ستستعبد هي الأخرى من طرف ابنة سيدها.

كما عرض الفيلم لعدة حالات أخرى، أظهرت للكاميرا وثائق حصولها على حريتها تحت عنوان "عتق رقبة" وتاريخ تحريرها، حالة امبيريك ولد سالم، وسيدة أخرى كانت من بين ضحايا العبودية والاتجار بالبشر في مخيمات تندوف.

لم يكن الهدف من توجه فيوليتا أيالا ودان فولشو إلى مخيمات تندوف، سوى الوقوف على شروط عيش الساكنة هناك٬ إلا أنهما اكتشفا عن طريق الصدفة نموذجاً للرق والعبودية في العصر الحديث٬ ليقررا أن يكونا شاهدين على ذلك.

وسجلت فيوليتا أيالا، أنه في هذه المخيمات "يتم فصل السود عن البيض٬ حيث لن يعاين المرء قط أناسا من ذوي بشرة سوداء وقد اختلطوا بالبيض"٬ ملاحظة أن مبعث الحيرة يتمثل في أن يتم تقديم ديدو ذات البشرة البيضاء٬ وهي سيدة لفاطم٬ على أنها والدتها. وكان لا بد من الانتظار نحو 30 سنة لكي تتعرف فاطم على أمها الحقيقية بمساعدة من الأمم المتحدة.

وأكدت على أن هؤلاء الناس "مضطهدون ومعرضون للضرب٬ وحتى أسماؤهم تم تغييرها، كما لا يمكنهم الزواج إلا بموافقة (أسيادهم) وانتظار حصولهم على وثائق تثبت أنهم صاروا أحراراً (...) إنهم سجناء داخل مجتمع، حيث تبدو العبودية مؤسسة٬ وهي ممارسة كنا نعتقد أنها ولت قبل 200 عام".

تجربة السينمائيين "أيالا" و"فولشو" أثناء التصوير برزت هي الأخرى باعتبارها عنصراً مهماً في الفيلم، حيث قامت سلطات جبهة البوليساريو باعتقالهما قبل أن تتدخل السفارة الأسترالية في باريس لدى الجزائر للإفراج عنهما.

ويقول مخرجا الفيلم: "عندما أدركت البوليساريو أننا كنا نصور مشاهد لم تعجبها، حاولت منعنا ثم اعتقلونا وجاء ضباط من الأمم المتحدة للتفاوض على إطلاق سراحنا. كانت لدينا أشرطة أخفيناها في الصحراء على أمل أن يقوم شخص ما بتهريبها لنا خارج المخيمات".

ومن خلال الشريط سيتهم مخرجا الفيلم السلطات المغربية بسرقة كل ما صور بمدينة العيون حول نفس الموضوع، بالإشارة إلى أن السرقة تمت بفندق بالرباط من قبل مجهولين، مع تأكيدهما أنهما سيعودان لتصوير الجزء الثاني بالمغرب.

الفيلم وبعد العرض أثار احتجاج محمد رضا الطاوجني، أحد الوجوه التي ظهرت في الشريط، وتمت تسميته بالمغربي. لكونه اعتبر أن الشريط نعته بالمتعاون مع الاستخبارات.

إذ يوضح الشريط أن هذا الأخير لعب دورا في تهريب الأشرطة بعد وصولها إلى موريتانيا عبر حقيبة دبلوماسية نحو أوروبا.

وقال الطاوجني، رئيس جمعية الصحراء المغربية في كلمة له بعد انتهاء الشريط، إن الفيلم يسيء للقضية الوطنية متسائلاً، كيف يسمح للفيلم بأن يروج في المغرب بدعوى أنه يتحدث عن العبودية بتندوف، مع أنه في العمق صور تندوف كجنة تقام فيها الأعراس، وتذبح فيها الجمال، مع إظهار الرقيق فرحين، وفي المقابل يصور الهوامش السوداء في المغرب مع إبراز القبضة الأمنية تبعا لقراءة الطاوجني.

يذكر أن الفيلم وبغض النظر عن محاولة توظيفه من المغرب أو البولساريو لخدمة أجندته السياسية٬ فإنه كان برأي من شاهده هنا بمهرجان السينما الأمازيغية، على مستوى عالٍ من الاحترافية، ودليلهم في ذلك، حصوله على 12 جائزة٬ بما في ذلك نيله تنويهاً خاصا في مهرجان في تورنتو (كندا)٬ وجائزة أفضل فيلم وثائقي بالمهرجان الإفريقي في لوس أنجلوس٬ وفي نيجيريا سنة 2010 (المهرجان الدولي للفيلم الإفريقي)٬ وجائزة انكوراج بالأسكا٬ وجوائز أخرى بالجبل الأسود٬ وبورتوريكو٬ والإكوادور٬ ونيوزيلندا٬ وبولونيا وغيرها من المهرجانات وصل عددها إلى 70 مهرجانا، ومع ذلك لا يزال يثير الجدل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
أغادير تعرض فيلماً يفضح تجارة الرق عند البوليساريو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بـوابــة ثقافــــة وفنـــــون-
انتقل الى: