مغاربة ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
ادارة المنتـدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً  1l4 Empty
مُساهمةموضوع: الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l4   الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً  1l4 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 8:59 am

خارطة المعارضة الأهوازية المعاصرة



التنظيمات الاهوازية يمكن تقسيمها الى قسمين:

القسم الأول تنظيمات الداخل والفيدرالية: التي هي من صنع الفكر الاهوازي ومستقلة وعقلانية واقعية، والتي تأسست على يد نخبة واعية من ابناء الشعب الاهوازي مستقلة الفكر و الأطر و التحرك, بعد انّ فرضت عليها الظروف الموضوعية في إيران بعد الثورة ونتيجة لفشل المورث السياسي التقليدي من قبلها وعدم نجاحه، وسنعرض فيما يلي لها:

1- حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي: من اهم التنظيمات التي ظهرت على الساحة، ويعد حزبا براغماتيا وإصلاحيا في مايخص المورث السياسي الاهوازي، فقام الحزب بدراسة نقاط ضعف الحركات الاخرى و تبنى خطابا يختلف تماما مع بقية التنظيمات الاهوازية من اهم ماقام به:

وهو حزب فدرالي- غير انفصالي- ونشط على الساحة الداخلية الايرانية بشكل سري، وكذلك على الساحة الدولية ويحظى بتاييد واسع بين بين النخب الأهوازية، كما أنه الحزب الذي يشغل مقعد الشعب الاهوازي في تجمع الشعوب غير الممثلة في الامم المتحدة UNPO، وهو عضومؤسس في مؤتمر شعوب إيران الفدرالية الذي يضم 18 عشرا حزبا تمثل القوميات الايرانية وله اتصالات بالأحزاب الإيرانية المعارضة التي تعترف بحقوق الشعوب غير الفارسية.

شكل حزب التضامن الأهوازي تحالفا واسعا مع أحزاب الشعوب غير الفارسية، و توّج هذا التحالف بانبثاق و تاسيس مؤتمر شعوب ايران الفدرالية، الذي اصبح على الساحة الايرانية رقما صعبا في المعادلة في صفوف المعارضة.

كما تميز حزب التضامن بالتحرك على الساحة الدولية، و ساهم في فضح الكثير من ممارسات الحكومة الايرانية ضد الأهوازيين وهو الأكثر عرضة للهجوم من قبل إعلام النظام الايراني، رغم سلمية أدواته وممارساته.

كما أسس اول تلفزيون أهوازي قبل انتفاضة 2005 بأشهر و ساهم التلفزيون بتنمية الوعي القومي في الاهواز وتعبئتة سياسيا، وهو ما اعترف به تقرير الحكومة لدراسة اسباب الانتفاضة هذا العام بقوله: " تلفؤيون الاهواز وعناصر حزب التضامن لعبوا دورا في التحريض على الحكومة وكان تاثيره فاعلا على الجماهير.." (وكالة مهر الايرنية 2005 عن لسان لجنة التحقيق الحكومية).

2 – التيار القومي الوطني الاحوازي: هو تيار فدرالي وينشط في الداخل بشكل سري, يرفض العنف ويدعو إلى النضال السلمي ينطلق هذا التنظيم من الواقع الداخلي وهو تقريبا ولد من بطن الوفاق، بعد ما ضاق الخناق على كوادر الوفاق و قمع نشطاء الوفاق في عهد احمدي نجاد، كما يتفق التيار مع حزب التضامن تقريبا في المرجعية والأهداف، إلا انّهم يختلفون بالتسمية حيث التضامن يستند على الاسم التاريخي للاسم و هو "الاهواز"، بينما يتبنى التيار الأحوازي تسمية( الأحواز) مبررا ذلك بانّه اسم تبناه الادب الثوري الاهوازي.

3–حزب الوفاق: والذي كان يعتبر الى حد ما الوجه العربي لحزب جبهة المشاركة الاصلاحية، التي تأسست في ايران بعد وصول الرئيس محمد خاتمي الى السلطة، فقد رفع شعار الاصلاح من داخل النظام والمطالبة بحقوق الاقليات القومية في ايران تحت سقف الدستور , الا ان النظام ، وبعد وصول احمدي نجاد الى السلطة، الذي قرر التخلص من كامل الارث الاصلاحي والديمقراطي للمرحلة الاصلاحية ، تم حظر نشاط هذا الحزب وقام بالتضييق على قيادتها واعتقال البعض في حين استطاع البعض الاخر الخروج من ايران باتجاه بعض الدول الغربية.


التنظيمات التحررية وهي تنظيمات بدأت عملها بالخمسينيات، وانتهت- أو استمر بعضها- في اللحظة الراهنة، واستمرت بشكل متقطع حتى نهاية حرب الخليج الأولى، و غالبا ما كانت تطالب بالتحرير وتتحرك خارج الأهواز أي في العراق، فتتأثر مباشرة بالسياسة و تعاطي الدوله العراقية مع الوضع الايراني.

ويمكن تفسير عدم استمراريتها بكونها لم تكن مستقلة في عملها السياسي، ومنقطعة تقريبا عن جماهيرها، وكانت أطرها الأيدولوجية عملها تأتي جاهزة من الخارج وليس من الواقع الأهوازي وخصوصيته سواء في عهد الشاه أو زمن الخميني، وأصرت على شعاراتها دون مرونة، التحرير والانفصال، دون تعاط مرن مع الواقع وخصوصيته كما فعلت الحركة الكوردية في إيران مثلا، ولا زل من بقي منها كذلك، ويمكن تحديدها فيما يلي:.
1- الجبهة العربية لتحرير الاحواز

وهي ائتلاف تأسس في العراق من الحركة الجماهيرية والمنظمة السياسية، وبعض الموظفين ورؤساء القبائل الذين لجأوا إلى العراق اثناء الحرب العراقية الايرانية.
يرى بعض المراقبين أن النظام السابق في العراق ل صدام حسين قد سيطر على كل صغيرة و كبيرة من عمل هذه الجبهة، التي قاتلت إلى جانب قواته ضد إيران إلى أن توقفت الحرب، وكان لها فرع عسكري يسمى جيش تحرير الأحواز.
ولكن بعد أحداث الكويت سنة 1990 أي حرب الخليج الاولى تمّت تصفية القسم الأعظم من كوادرها على يد المليشيات العراقية التابعة للنظام الإيراني، وعلى إثرها تلقت الجبهة ضربة قاتلة فقسم من قواعدها سلم نفسه إلى ايران، منهم من أطلق سراحه ومنهم من أبعد إلى مناطق داخل العمق الايراني، ومنهم من أدخل السجن وشهدت الجبهة شللا تاما حتى أعلن اندماج بعض من كوادرها مع حركة التحرير الوطني الاحوازي و الباقي انشقوا على انفسهم إلى جبهتين كل منها يدعي أنه راعي الجبهة كما أن هناك موقعين لها الآن على شبكة الإنترنت، الأولى بقيادة محمود بشاري المقيم بالنرويج، والثانية بقيادة " الجنرال " محمد الفيصلي المقيم في كندا.


2- حركة النضال العربي الاحوازي
هي حركة نشأت بعد الإخفاقات التي مني بها حزب الوفاق او حركة الوفاق الاسلامي، وهي سياسية عسكرية نفذت عدة هجمات عسكرية طالت أهدافا إيرانية مدنية وعسكرية واقتصادية، وقد تعرضت للقمع بعد كشف القسم الرئيس من تنظيمها، فأعدم من اعدم وسجن من سجن، ولها نشاط إعلامي خارج الوطن ويمثلها الآن السيد حبيب نبكان وفيما يلي ملخص من برنامجها السياسي:
المبادئ العامة
1ـ الأرض
الأحواز، موطن الحضارة العيلامية العريقة، وطن الشعب العربي الأحوازي بحدوده الواضحة المعالم، يحده من الغرب الجمهورية العراقية و من الجنوب الخليج العربي و بحر عمان من الشرق ومن الشمال فارس(إيران) بحدود جبال زاغروس .
2ـ الشعب
الشعب الأحوازي شعبٌ عربي وهو جزءٌ لا يتجزأ من الأمة العربية،تأريخاً ولغة وثقافة وإنتماءاً وهوية.
3-العروبة والدين
العروبة والدين المكونان الثقافيان الأبرزان في حياة المجتمع الأحوازي وينطبق ذلك على المسلمين الذين هم أغلبية المجتمع الأحوازي مع إحترام ألاقليات الدينية الأخرى كالصابئة والمسيحية.

لقد كان للمشروع الصفوي الطائفي العنصري للنظام الفارسي الشوفيني الذي تستر بلباس الدين كذبا ونفاقا دوراً كبيراً في تحريف الإسلام ومبادئه السامية والسمحة. كذلك تحريف وتزوير وتشويه المذهب الشيعي الأصيل وجعل هذا المذهب العلوي المبني على حب آل بيت رسول الله(ص) وسيلة لطعن الإسلام والعروبة من خلال الترويج للمشروع الصفوي الطائفي وإستهداف الرموز العربية والإسلامية و كل ما يمت للعروبة بصلة كالخلفاء الراشدين وكل من ساعد في تحرير الأرض العربية من الإحتلال الفارسي في الفتح الإسلامي الأول ونشر الرسالة السماوية في بلاد فارس آنذاك.

4 ـ الحرية والتحرر

إن حرية الإنسان الأحوازي لا تكمن فقط في التحرر من براثن الإحتلال الجاثم على صدره بل من كل الرواسب والقيود الإجتماعية والثقافية والسياسية والإقتصادية التي تحول دون تقدمه في ميادين الحياة المختلفة وبالتالي الإسهام في عملية الإنتاج الثقافي و الحضاري عن طريق بناء مجتمع حر وديمقراطي مواكب لمتطلبات ومستجدات العصر. وإنطلاقا من هذا الفهم على هذه الحركة باعتبارها حركة ثورية تضم بين صفوفها طليعة ثورية واعية،العمل الجاد لتخليص الشعب من هذه الأمراض بأساليب علمية وواقعية حتى يصبح سليماً معافا من كل ما علق به من أمراض.

5 ـ الديمقراطية

في الواقع أنّ مفهوم الحرية يرتبط في عالمنا المعاصر وبشكل مباشر بمفهوم الديمقراطية،حيث أن الديمقراطية عملية سياسية وإجتماعية وثقافية متكاملة غايتها الإنتقال بالمجتمع التقليدي إلى مجتمع ديمقراطي حضاري ولا يتم هذا الإنتقال إلا من خلال المرور بخيارات المجتمع الحرة والمتعددة .

تتمثل هذه الخيارات في تقرير نمط الحكم السياسي والإجتماعي والإقتصادي الذي يتناسب مع طبيعة المجتمع وتكويناته،ولا يتم ذلك إلا من خلال إقامة المؤسسات المدنية والديمقراطية والأحزاب والنقابات والجمعيات وغيرها.
هذا ما يحتم علينا أن نعطي نضالنا الوطني بعداً ديمقراطيا على طريق الحرية والتحرر، فبدون الديمقراطية لا يمكننا فهم العالم الحديث و الإنفتاح على الأفكار والرؤى الجديدة و أخذ ما يفيدنا من تجارب العالم الديمقراطي حسب ما يناسب طبيعة مجتمعنا و تكويناته الإجتماعية في خضم العولمة الإقتصادية والثقافية والحضارية المتسارعة.
الأهداف

1- النضال لدحر الاحتلال
تناضل الحركة من أجل تحرير الأرض و الإنسان الأحوازييَن من الاحتلال الفارسي، و كسب الاعتراف الدولي بحق الشعب العربي الأحوازي في إسترجاع سيادته وإستقلاله وحقوقه والعيش بكرامة وحرية.

ب: الدولة العربية الأحوازية المستقلة

بناء الدولة العربية الأحوازية على أساس نظام جمهوري برلماني ديموقراطي، على أرض الأحواز، يتحقق فيها طموح الشعب العربي الأحوازي في حكم نفسه بنفسه، من خلال بناء المؤسسات الدستورية والقانونية والأحزاب والنقابات والجمعيات وتبادل السلطة بصورة سلمية وعلى أساس الإنتخابات الحرة.

2- الاستراتيجية

أولا:المقاومة بكل أشكالها الشرعية
مقاومة الإحتلال الفارسي وبكل الأشكال الشرعية بما فيها الكفاح المسلح ،وهو حق مشروع كفلته كل القوانين الشرعية والوضعية بما فيها ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية:
- ميثاق الأمم المتحدة: نص القرار2649 للجمعية العامة للأمم المتحدة على شرعية الكفاح المسلح في نضال الشعوب : " إن الجمعية العامة للأمم المتحدة لتؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية و الأجنبية والمعترف بحقها في تقرير المصير،لكي تستعيد ذلك الحق بأي وسيلة في متناولها ". وكما تشير "إن النضال المسلح ضد الاحتلال أو السيطرة الأجنبية هو نضال مشروع من وجهة نظر القانون الدولي مادام أعضاء التحرر الوطني يقومون باحترام القانون الدولي، كما إن مشروعية النضال المسلح مظهرا للحق الثابت في تقرير المصير"(اتفاقيات جنيف لعامي 1949والفقرة4 من المادة الأولى من البروتوكول الإضافي لعام1977 والمادة الأولى (الفقرة الثانية)من ميثاق الأمم المتحدة).
ب: الجامعة العربية: تأكيد الدول العربية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب الموقعة في القاهرة بتاريخ 22 نيسان/أبريل 1998"حق الشعوب في الكفاح المسلح ضد الاحتلال الأجنبي والعدوان بمختلف الوسائل بما في ذلك الكفاح المسلح من اجل تحرير أراضيها".

ثانياً: العمل الميداني

ـ العمل على تعبئة وتنظيم الشارع الأحوازي من اجل أن تأخذ الانتفاضات الشعبية منحاها المنظم و أن تخرج من الحالة العفوية للحيلولة دون تكبد خسائر جسيمة .
ـ تعبئة وتنظيم وتدريب اكبر عدد من الشباب الأحوازي المؤمن بقضيته للعمل الميداني المنظم .

ـ فتح المجال أمام أبناء امتنا العربية المجيدة للمشاركة والقيام بواجبهم القومي في تحرير الأحواز وبناء الدولة العربية على أرضها الطاهرة.

ـ العمل على ترسيخ روح الثورة والرفض والتحدي في نفوس الأحوازيين و إبقاء جذوة الانتفاضة مشتعلة من خلال العمل الميداني الدؤوب.
ــ تعبئة و إشراك كل شرائح المجتمع الأحوازي في الثورة والمقاومة الشعبية و إعطاء المرأة الدور البارز في النضال ، فإنها الرفيقة والأخت والأم والزوجة والبنت.

ثالثاً:العمل السياسي ( عربي – دولي )

ـ كسب الرأي العام الدولي لصالح القضية الأحوازية من خلال الإتصال بالمؤسسات الدولية كـ "منظمة الأمم المتحدة والدول الفاعلة فيها و المؤسسات التابعة لها و كذلك الدول المناصرة لقضايا الشعوب المضطهدة وشرح القضية الأحوازية و أبعادها .
ـ الإتصال بالجامعة العربية وحكومات وشعوب ومؤسسات الدول العربية و تحميلهم المسؤولية القومية إزاء ما يجري في الأحواز جراء التقاعس و الإهمال والتناسي تجاه هذه القضية ودعوتهم بإعادة النظر في توجههم نحوها وخاصة دول الخليج العربي ولفت أنظارهم إلى المصلحة العربية المشتركة بتحرير الأحواز و تخليص المنطقة من الهيمنة الفارسية.

ـ العمل السياسي و الإعلامي لأخذ المشروعية الدولية للمقاومة الأحوازية وكسب الاعتراف الدولي بصيغة "الإحتلال" للوجود الفارسي على أرض الأحواز العربية.
ـ إعطاء القضية الأحوازية بعداً دوليا من خلال كشف الجرائم و المجازر التي يرتكبها الإحتلال الفارسي بحق أبناء شعبنا العربي الأحوازي.


العلاقات الشعوب المضطهدة في إيرانإن الشعوب غير الفارسية في إيران، كما الشعب العربي الأحوازي المحتل ، تعاني من الشوفينية الفارسية و الحرمان من الحقوق السياسية والثقافية و الإجتماعية و الإقتصادية و بناءا على المصلحة المشتركة في إطاحة النظام العنصري في طهران لتسهيل الوصول للهدف السامي وهو التحرير، تتعاون الحركة على مختلف المستويات مع مختلف أحزاب وتنظيمات الشعوب المضطهدة والتي تؤمن بحق الشعب العربي الأحوازي في تقرير مصيره والتحرر من الاحتلال الفارسي.

إن حركة النضال العربي لتحرير الأحواز،فصيل من فصائل الثورة الأحوازية الوطنية، تناضل إلى جانبها،وتحمل جزء من النضال الأحوازي على عاتقها،وتسعى إلى التنسيق في العمل الميداني المشترك مع التنظيمات الأحوازية الأخرى، كما تسعى لترسيخ الوحدة الوطنية وتعزيزها ولا تعتبر نفسها بديلا للحركات الأحوازية الوطنية المناضلة في الداخل والخارج.

3- مجموعة حزم.. حركة النضال العربي لتحرير الأحواز
مجموعة حزم هو تشكل سياسي يضم مجموعة من نشطاء و حركات انفصالية اشرنا اليها مسبقا تحالفوا و من ثمّ حصل اختلاف بينهم و تفرقوا تقريبا ما عدا عادل السويدي و طالب مذخور

مجموعة حزم قبل الاختلاف كانت تضم هؤلاء المجموعات الآتية:
- الجبهة العربية لتحرير الأحواز
- حركة النضال العربي لتحرير الأحواز
- المنظمة الوطنية الأحوازية (عربستان)
- الجبهة الديموقراطية الشعبية للشعب العربي في الأحواز (محمود أحمد الأحوازي وهو الأمين العام)
- الجبهة الوطنية الأحوازية
- المقاومة الشعبية لتحرير الأحواز
- مركز بن سكيت الأحوازي للأعمال الثقافية
-الجمعية الثقافية الأحوازية في السويد.
- عدد من النشطاء في الدول الأوربية والعالم الغربي.

ببليوجرافيا بمصادر ومراجع حول القضية الأهوازية:

1- هناك ترجمة وافية للشيخ خزعل الكعبي ضمنها الكاتب اللبناني أمين الريحاني في موسوعته ملوك العرب..يمكن الرجوع إليها.( محرر معهد العربية للدراسات والتدريب)
2- أحمد جابر: نضالات الشعب العربي الاهواز
- كتاب ( تاريخ خوزستان از سال 1878- 1925 تاليف مصطفى الانصاري ، ترجمة ، محمد جواهر الكلام ، درا شادكان للنشر.
2-( تاريخ خوزستان از دوره افشار تا تا دوره كنوني) ، تأليف موسى سيادت ، عدة أجزاء.
3- تاريخ (جغرافيائي خوزستان ) تأليف موسى سيادة دار انزان للنشر ، طهران .
7- للاطلاع على كيفية اغتيال الشيخ خزعل من قبل عملاء رضا شاه ، راجع كتاب القبائل والعشائر العربية في عربستان، تاليف يوسف عزيزي بني طرف ، ترجمة جابر احمد ، دار الكنوز الادبية ، بيروت.
12- الحركة العمالية ونضال الطبقة العاملة في ايران ، تأليف احمد عبدالكريم.
17- عوامل الضعف والقوة في نضالات الطبقة العاملة الايرانية من 1900 - 1980 ، تاليف يرفند ابراهيميان .
19- صراع البترول والاسلام في ايران ، تأليف ، حازم صاغية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بـوابــة تـــاريخ وحـضارة-
انتقل الى: