مغاربة ونفتخر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
ادارة المنتـدى


عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً  1l2 Empty
مُساهمةموضوع: الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l2   الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً  1l2 I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 8:52 am


الشيخ خزعل والشاه


كانت الاطاحة بشيخ خزعل الكعبي آخر حاكم عربي للأهواز، بداية للسيطرة السياسية والاقتصادية والثقافية، على شعبنا العربي في عربستان، حيث فرضت قوات رضا شاه سيطرتها، عندما أفاق انصار الشيخ خزعل وحاشيته من صدمتهم، ووجدوا انفسهم بين ليلة وضحها، بدون زعيم والسلطات العسكرية الايرانية تستبيح حرماتهم، وتعتدى على اعراضهم، تجمعوا في تموز من عام 1925، وثارو ضد التواجد البهلوي في عربستان، وقد عرفت هذه الانتفاضة بانتفاضة الغلمان، نسبة الى غلمان الشيخ و حراسه وحاشيته و المقربين منه، وخلالها هاجم المنتفضون حاميات الجيش الايراني، واستمرت هذه الانتفاضة عدة ايام، و حظيت بدعم الفئات الشعبية، وهذا مااكده الحاج صالح الساجت المعاصر للشيخ خزعل، في مذكراته اليومية عن هذه الانتفاضة(10) الا ان انتفاضتهم باءت بالفشل، وقمعت من قبل القوات الغازية بقسوة، واعقبتها وفي عام 1928انتفاضة اخرى، قادها الشيخ محيي الزيبق الشريفي، رئيس قبائل الشرفاء في منطقة الحويز احدى المناطق الاهوازية ، وقد جاءت هذه الانتفاضة، بعد ضغوط الحكومة الايرانية المتزايد ، من اجل نزع سلاح المواطنين العرب، وقد سيطرة المنتفضون في حينها على مدينة الحويزة ، وبعض القرى المحيطة بها ، كزين العابدين ، ومنطقة الشرفة ، والرفيع ، لمدة تزيد على ستة شهور، وقد لجأت السلطات البهلوية، الى استخدام الطائرات، في إخماد هذه الانتفاضة ، وفي نفس العام وقعت انتفاضة بني طرف ، و اثناءها قام الجيش البهلوي ، باستخدام كافة اسلحته لاخماد انتفاضتهم ، ولم يكتف بذلك، بل قام بأبعاد قسم من وجهاءهم وزعمائهم، يرافقهم الاطفال والنساء والشيوخ وساقهم مشيا على الاقدام بالضد من رغبتهم الى طهران، ومن ثم اسكنهم في المناطق الشمالية من ايران ، وخاصة في محافظة مازندران، مطبقين خطة القومي الفارسي المتطرف الدكتور افشار التي يقول : "ان الخطر الذي يمكن ان يحدق بإيران، هو ذا ما تأججت القومية العربية في خوزستان هو عن طريق الحدود العراقية" كما اقترح افشارعلى حكومته، خططا منها الغاء وتقليص اللغة العربية كلغة متكلم بها في عربستان ، اعادة تنظيم المحافظات بحيث يمكن اخفاء المعالم العربية في عربستان، ونقل بعض القبائل العربية الى مناطق اخرى من ايران ، وبذلك تحققت تنبأت الشيخ خزعل عندما خاطب رؤساء العشائر والقبائل وهو يحثهم للتصدي لمخططات رضاشاه قائلا :

ان نيات هذا الرجل الشريرة بعد الاستيلاء على المنطقة ، هو مصادرة اراضيها واملاكها الزراعية ، وتغيير نسيجها السكاني والثقافي واذا لم نواجه هذا الهجوم ، ونتصدى له ستذهب جميع آمالنا ادراج الرياح.(11)

وفي عام 1930 انتفضت قبيلة كعب الدبيس بزعامة حيدر الطليل ، ولم تفلح انتفاضتهم ، فاعدم بعض رموز هذه الانتفاضة وهم حيد ر الطليل ، ومهدي بن علي ، وداوود بن حمود، وكوكز بن حمد، وبريج الخزرجي .

ولم تتوقف نضالات الشعب الأهوازي عند هذا الحد، بل استمرت دون توقف و سكينة وفي عام 1932 حدثت انتفاضة الغجرية، وقد التفت بعض الزعامات العشائرية حول الشيخ كاسب بن الشيخ خزعل ، وتمكنوا من دخول مدينة الاهواز، الا ان تخاذل البعض ، والتفوق العسكري الايراني افشل هذه الانتفاضة، وقد عرفت هذه الانتفاضة بأنتفاضة الغجرية، نسبة الى مدينة الغجرية التي تقع في الجنوب من الاهواز.واعقبت هذه الانتفاضة ، تمرد واسع النطاق قامت به عشائر النصار بقيادة الشيخ مذخور وذلك عام 1946 وقد استخدم الجيش الايراني الدبابات لاخماد هذا التمرد .

مع اكتشاف البترول في عربستان، توجه البريطانيون لبناء مصافاة للبترول في منطقة عبادان وذلك عام1908 ومقارنة مع ذلك تكونت النواة الاولى للطبقة العاملة بالاضافة الى جمهرة من الموطفين والمستخدمين العرب وبلغ عددهم في عام 1920 مايقارب ال 20000 عامل، كما نشطت حركة التبادل التجاري وفي عام 1912 ظهرت اول مطالبة من قبل العاملين في الحقول والمنشأت البترولية لتشكيل تنظيم نقابي لهم من اجل تحسين اوضاعهم المادية، وظروفهم المعاشية وتحديد ساعات العمل ، وزيادة الاجور وتحسين، اوضاع السكن وعندما اضرب العاملين توجه القنصل البريطاني من مدينة بوشهر ببارجة حربية، على رأس ثلة من الجنود الهنود الى مدينة عبادان للقضاء على الإضراب(12).

في عام 1946 دعى الشيخ عبدالله بن الشيخ خزعل الى تشكيل لجنة الدفاع عن عربستان، وكان من بين اهدافها، جذب اهتمام الرأي العام والمحافل الدولية إلى قضية عربستان، كما تشكل في نفس العام حزب عربي أطلق على نفسه اسم حزب السعادة، نشاطا بين أوساط المثقفين والعمال والكسبة والتجار، وبين أوساط العشائر داعيا إلى قيام حكم ذاتي في الأهواز، والمحافظة على الهوية العربية للشعب الأهوازي.

وحسب بعض المراقبين شكل حزب التضامن الأهوازي له فروعا، في اهم المناطق العربية، من ضمنها منطقة دشت ميشان ذات الكثافة السكانية العربية، وفي تقريررفعه مدير الشرطة العام الى وزارة الداخلية، مؤرخ في 29 حزيران/ يونيو 1946 وزارة الداخلية برقم 1|3495|5234 ان عددا من مشايخ بني طرف وزعمائهم ذهبوا الى مدينة المحمرة (خرمشهر) بغية تشكيل حزب للعشائرفي مدينة الخفاجية (سوسنكرد)، وقد رجعوا وهم الان ينون تشكيل حزب السعادة العشائري (حزب عشائري سعادت )(13).

ورغم هذه المساعي الكبيرة إلا أن الحزب، لم يحقق النجاح في مسعاه، ومقارنة مع ذلك في تموز من عام 1946ظهر( اتحاد المزارعين العرب) الذي فير اسمه فيما بعد الى (الاتحاد العربي) (14)، وهو ما يواجه الباحث في القضية الأهوازية مشكلة كبيرة في الحصول على تفاصيل برامجها ورؤاها.

يمكن القول إن السبب الرئيسي وراء إخفاق هذه الانتفاضات، (بأسثناء لجنة العمل النقابي وحزب السعادة) هو محدوديتها وطابعها العفوي والعشائري، وفقدانها للعمل السياسي المنظم.

إن هذه الانتفاضات الأهوازية- رغم اخفافاتها- الا أنها مثلت الرفض الكامل لسلطة دولة الشاه البهلوي، وتفسر لنا التناقض الاساسي بين السلطة المركزية الوافدة، وبين اهل الوطن الاصليين في الأهواز.

ومثلت جسد المقاومة ضد السياسات الجديدة ل إيران الشاه، من قبيل مصادرة الاراضي الزراعية هي ملك للدولة، وهذا يعني تجريد المواطنين العرب رعية وشيوخا، من أراضيهم، كما قامت بتشكيل جهاز سياسي واداري و تعليمي جديد، لايعبر عن مصالح الجماهير الشعبية العربية، و يتعارض تراث وثقافة المواطنين العرب في الأهواز، من قبيل الإجراءات التالية:

1- حرمان الموطنيين من ارتداء زيهم الوطني.
2- إجبارهم على ارتداء الزي الاروبي، والذي يطلق عليه محليا الزي البهلوي.
3- منعهم من التعليم بلغتهم القومية، من خلال فرض التدريس باللغةالفارسية.
4- فرض التجنيس، والتجنيد الاجباري، وابعادهم عن إشغال المناصب الرفيعة،في جهاز الدولة.
5- القبضة البوليسية والأمنية على الشعب الأهوازي ومنعه من المشاركة في حكم بلاده.

إذا أردنا البحث في مسسببات انتفاضات الشعب العربي لا نرى أسبابا اكثر مصداقية من هذه الاسباب، لذلك كانت فترة حكم رضا شاه والتي استمرت عشرين 1921-1941 من احلك الفترات ظلمة في تاريخ شعبنا المعاصر.
ولايفوتنا القول ان انتفاضات شعبنا ليست هي الوحيدة التي لم تتمكن من تحقيق اهدافها وانما هذا المصير كان نصيب بالانتفاضات والثورات التي حدثت في عموم إيران بدءا من ثورة غيلان بقيادة كوجك خان، التي استمرت من عام 1915 الى عام 1921 وانتهاءا بإعلان جمهورية جمهورية أذربيجان عام1944 بقيادة السيد جعفر بيشهوري، وجمهورية مهاباد عام 1946 بقياد قاضي محمد.

لقد فشلت هذه الثورات لأسباب عدة، منها فقدان النضوج السياسي وخاصة لدى الفلاحين الذين يشكلون الغالبية العظمى من السكان، وانحصار هذه الثورات في مكان واحد، وغياب الطبقة العاملة ، وفقدان الدعم الخارجي.

وعندما خلع رضا شاه وطرد من البلاد، وتولى ابنه محمد رضا شاه السلطة من بعده، تحركت الجماهير الشعبية العربية، لتنتقم لكرامتها وحرياتها، التي صادرتهما الحكومة البهلوية، فلا غرابة ان نرى ان الغالبية الاعظمى من الانتفاضات العربية ، قد وقعت في السنوات الاولى، التى اعقبت تسلم محمد رضا السلطة ولكن ووجهت بقمع شديد أمام بطش الدولة القومية الفارسية التي مكنت لسياسات التمييز والقمع ضد الأقليات فيها، حتى يجوز تشبيهها بالنازية في ألمانيا والفاشية في إيطاليا، في اعتمادها على الأسطورة وتزوير التاريخ والتغني بامجاد شاهات ايران القدماء، وتمجيد العرق الآري، رغم ما شهده عهده من تحول ايران من التبعية لبريطانيا إلى التبعية للولايات المتحدة التي كانت تعول عليه كثيرا سواء كحليف استراتيجي أو كبلد غني بثرواته لا سيما النفطية منها، تستطيع الولايات من خلال تسليحه أن تجعل منه سدا منيعا لصد رياح الاشتركية السوفيتية نحو المياه الدافئة.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
الأهواز في إيران.. القضية المنسيّة عربياً ودولياً 1l2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بـوابــة تـــاريخ وحـضارة-
انتقل الى: